كونسرتيوم عماني قطري ياباني لإنشاء أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالسلطنة بقيمة 6 مليارات ريال قطري في ولاية صور

مسقط – الزمن: فازت شركة الكهرباء والماء القطرية بالتحالف مع كل من شركتي ماروبيني وتشوبو اليابانيتين وشركة مالتي تك العمانية بمشروع إنشاء أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالسلطنة بقيمة 6 مليارات ريال قطري. وقد تم التوقيع على اتفاقيات إنشاء محطة صور لتوليد الكهرباء في مسقط قبل يومين. ويعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في السلطنة حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 2000 ميجاواط والتي تمثل ما يقارب 40% من القدرة الإنتاجية الحالية للسلطنة.

وقال فهد المهندي مدير عام شركة الكهرباء والماء القطريية ان هذا المشروع يأتي ترجمة للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين قطر والسلطنة، مشددا على أن نجاح الكونسرتيوم الذي تشارك فيه الشركة القطرية في الفوز بعقد تنفيذ المشروع في ضوء منافسة شديدة من قبل مطورين عالميين شاركوا في التنافس يؤكد على القدرة التنافسية الكبيرة التي تتمتع بها الشركة والتي سعت خلال الفترة الماضية إلى تطويرها بغرض الوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.
ويندرج هذا المشروع تحت الخطة الاستراتيجية للشركة القطرية التي تتطلع من خلالها إلى تنويع استثماراتها والدخول في الأسواق العالمية للوصول إلى الريادة في مجال توليد الطاقة الكهربائية إقليميا وعالميا. وقد أقيم حفل توقيع العقود في فندق الانتركونتننتال مسقط بحضور قيادات قطاع الكهرباء في السلطنة، وممثلين عن الشركاء في تطوير المشروع بمجموعة سهيل بهوان القابضة بالإضافة إلى الاستشاريين والمقاول الرئيسي للمشروع.
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع صور للطاقة المستقلة يعتبر أكبر مشروع للطاقة على الإطلاق يقام في السلطنة، وسيقوم عند اكتمال جميع مراحله عام 2014 بتزويد السلطنة بحوالي 2000 ميجاواط من الكهرباء. وأتي إقامة هذا المشروع لتلبية الاحتياجات المتزايدة على الطاقة في السلطنة حيث بلغت نسبة الزيادة على الشبكة الرئيسية للتوزيع 8,9% سنوياً منذ عام 2004. كما أن مثل هذا الاستثمار سوف يدعم التنمية الاقتصادية في السلطنة.
أما شركة الكهرباء والماء القطرية فهي إحدى الشركات الكبيرة في مجال توليد الطاقة الكهربائية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وقد تم تأسيس الشركة عام 1990. كما تمتلك حالياً، وتقوم بتشغيل وصبانة محطات لإنتاج الكهرباء وتوليد المياه تبلغ طاقتها الإنتاجية 5.4 ميجاواط من الكهرباء و255 مليون جالون من المياه يومياً. هذا وتسعى الشركة حالياً إلى توسعة حدود استثماراتها دولياً من خلال إنشائها لمحطات طاقة جديدة أو القيام بالاستحواذ على محطات موجودة.

Exit mobile version