محافظة جنوب الشرقية. تضئ أمسيات معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاعل الأدب وأهازيج التراث

تشارك محافظة جنوب الشرقية في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ (٢٦)  ضيف شرف المعرض ، والذي افتتح صباح اليوم الخميس ٢٤ فبراير ٢٠٢٢م، تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وذلك بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر حتى ٥ مارس ٢٠٢٢م.

وتفقد صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب جناج المحافظة في المعرض، بحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة ،وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ،وأصحاب السعادة ولاة  محافظة جنوب الشرقية .

و اطلع سموه على ما يشتمل عليه الجناح من معروضات، و إصدارات مختلفة، وأفلام، ومعرض للصور توثق ما تتميز به المحافظة وولاياتها من مقومات، وما تزخر به من تاريخ عريق ،وطبيعة جغرافية ،ومقومات اقتصادية واعدة ،وتراث ثقافي وإنساني.


وقال سعادة خليفة بن صالح البوسعيدي والي الكامل والوافي المشرف العام على اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة الرئيسية المنظمة لمشاركة المحافظة في المعرض : أكملت محافظة جنوب الشرقية استعدادتها للمشاركة في هذا الحدث الثقافي المهم والذي يعد عرسا للثقافة ،ومضمارا للفكر وواحة للأدب.
وأضاف :  لقد أصبح لمعرض مسقط الدولي للكتاب  مكانة مرموقة،  واضحى علامة فارقة في المشهد الثقافي والفكري والفني في السلطنة.
وتابع :إن اختيار محافظة جنوب الشرقية لتكون ضيف شرف المعرض في دورته الحالية، أمر يشكر عليه  القائمون على تنظيم المعرض، كما يتيح هذا الاختيار الفرصة لمحافظة جنوب الشرقية لإبراز  ما تشتمل عليه من تنوع فكري وثقافي وتراثي، وما تتضمنه من فرص استثمار اقتصادي.
وتمنى سعادته أن يستمتع زوار المعرض بالفعاليات، والبرامج التي أعدتها المحافظة للمشاركة في هذا الحدث المتفرد.

من جهته قال الدكتور ناصر بن سعيد العتيقي رئيس لجنة البرامج والفعاليات : إن اختيار المحافظة هذا العام لتكون ضيف شرف معرض مسقط للكتاب هي فرصة لإبراز الجانب الثقافي والفكري والإبداعي ،واستعراض للإمكانيات الاقتصادية والسياحية الهامة التي تتمتع بها المحافظة في هذا المحفل الدولي .
واستعرض العتيقي جهود اللجنة قائلا:فمنذ صدور القرار بدأت اللجنة الرئيسية بالعمل سعيا لإظهار مشاركة المحافظة بالمستوى العالي واللائق بها ، من خلال  عدة اجراءات أبرزها تشكيل اللجان التنظيمية المختلفة، ومنها لجنة البرامج والفعاليات التي شرفني سعادة الدكتور المحافظ مشكورا برئاستها ، وتضم نخبة من الأكاديميين، والكتاب، والمثقفين ،والشعراء ،والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي بالمحافظة ، التي عقدت سلسلة من الاجتماعات التحضيرية المكثفة لوضع جدول البرنامج الثقافي الخاص بالمحافظة ضمن البرنامج الثقافي العام المصاحب للمعرض ،إضافة إلى قيام اللجنة باختيار كتاب ،وأدباء، وشعراء ،ومبدعين من المحافظ،ة والتواصل والتنسيق معهم من أجل ضمان مشاركة أكبر عدد ممكن منهم .

وأوضح رئيس لجنة البرامج والفعاليات إلى أن برنامج مشاركة المحافظة سيشهد طوال مدة المعرض إقامة (٣٤ ) برنامج وفعالية ،ما بين جلسات حوارية ،وأمسيات شعرية ، وندوات علمية ، ومحاضرات ،ومسرحيات ، وورش عمل وبرامج موجهة للأسرة والطفل ، إضافة إلى أن جناح المحافظة سيضم حفلات توقيع لإصدارات  جديدة لعدد من الكتاب والمثقفين بالمحافظة، مضيفا أن ممثلين عن مؤسسات علمية وثقافية رسمية وأهلية بالمحافظة  اسهموا في وضع البرامج وأثروا البرنامج الثقافي للمحافظة بأفكارهم معربا عن شكره وتقديره لهم لتعاونهم مع لجنة البرامج والفعاليات.
لافتا في السياق ذاته إلى أن تنفيذ هذه الفعاليات أتى بمشاركة مجموعة من الأكاديميين والكتاب والأدباء والشعراء والمبدعين والمختصين من أبناء المحافظة ، إضافة إلى مشاركة عدد من الأطفال والمواهب الإبداعية ،وعضوات جمعيات المرأة العمانية ، معربا عن فخره واعتزازه بمشاركتهم وبغيرهم من مبدعي المحافظة المهتمين بالجوانب العلمية ،والأدبية ،والثقافية . 
وأعرب رئيس لجنة البرامج والفعاليات عن أمله في  أن يكون لهذه البرامج وقعها في نفوس المتابعين ،والمهتمين ،والمثقفين على مستوى المحافظة، وزوار معرض مسقط للكتاب، داعيا زوار المعرض من مواطنين ومقيمين إلى زيارة جناح المحافظة، ومتابعة البرامج والفعاليات التي تقدمها المحافظة ضمن المسارح المخصصة للفعاليات في المعرض  كمسرح أحمد بن ماجد ،ومسرح الفراهيدي ،إضافة إلى قاعة ابن دريد التي تضم أغلب ورش العمل التي تنفذها المحافظة، وزيارة ركن الطفل الذي سيشهد تقديم ابداعات أطفال المحافظة،  والمواهب الطلابية المختلفة ،و النهل من معين كتابات المبدعين والمثقفين ،والمفكرين ،من خلال الإصدارات التي تقدمها دور النشر ،والمكتبات  المحلية والعربية ،والعالمية.

                                           فعاليات وأنشطة متنوعة
وانطلقت فعاليات البرنامج الثقافي للمحافظة ،اليوم بأربعة فعاليات ،حيث أقيمت جلسة حوارية بعنوان”الفرص الاستثمارية في محافظة جنوب الشرقية” بمسرح أحمد بن ماجد تحت رعاية سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية.
 وتناولت الجلسة الحوارية والتي شهدت تفاعلا كبيرا   عدد من القطاعات كقطاع الثروة السمكية ،والتنمية السياحية ،وقطاع المدن الصناعية بالإضافة لقطاع التطوير العقاري السياحي.
وركزت الجلسة على عدد من الموضوعات أهمها مكونات القطاع السمكي ،والمشاريع الاستثمارية ،وعلى الاستثمارات القائمة والمشاريع المستقبلية لمدينة صور الصناعية،ومكونات التنمية السياحية ،بالاضافة لمشاريع مجموعة عمران بالمحافظة.
وشارك في الجلسة التي أدارها  الدكتور أحمد بن سعيد كشوب رئيس قطاع الاستثمار بالشركة العمانية لتنمية الاستثمارات المالية،كلا من الدكتور عبدالعزيز المرزوقي مدير عام تنمية الموارد السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، والمهندس عبدالقادر بن سالم البلوشي مدير عام مدينة صور الصناعية ،وبدر بن سعيد الذهلي مدير دائرة الدراسات السياحية والإدارة بكلية عمان للسياحة ،وجمال بن محمد المسروري مدير إدارة التواصل المؤسسي بالشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران).

وفي ذات السياق ؛اقيمت مساء اليوم في ذات القاعة محاضرة ثقافية بعنوان دور المعلم، وأهميته في المجتمع  وتطرقت المحاضرة التي قدمها الدكتور معتصم بن راشد البلوشي إلى المعلم في العملية التعليمية  ،والاهتمام الذي توليه سلطنة عمان بالمعلم  تقديرًا للدور الفاعل الذي يقوم به .

وتناول المحاضر أهمية دور المعلم ومكانته في المجتمع ، والأدوار التعليمية والتربوية التي يقوم بها ،بالاضافة إلى التطرق إلى دور وزارة التربية والتعليم في تطوير أداء المعلم.

 واحتضن مسرح أحمد بن ماجد أمسية شعرية في الشعر الشعبي شارك فيها عدد من شعراء المحافظة وهم : ناصر بن خميس الغيلاني ،وعلي بن سلطان الغنبوصي ،وراشد بن مسلم الشعبني ،وصالح بن سعيد المشايخي ،وعبدالله بن منصور الراشدي ، وأدار الأمسية الشاعر ناصر بن خميس الغيلاني .

كما تم تنظيم فعالية بعنوان  “”مواهب صاعدة “نظمتها جمعية المرأة العمانية بصور ،وذلك  بمسرح ركن الطفل .

ومن المقرر أن  يشهد البرنامج الثقافي لمحافظة جنوب الشرقية في يومه الثاني غدا الجمعة  العديد من الفعاليات والبرامج  بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين منها  ورشتي عمل فنية حول أساسيات الخط العربي ،والزخرفة الإسلامية،ومسرحية الحكواتي” قراءة القصة المصورة “،و ندوة علمية بعنوان “مقاربات نقدية وسردية ” ،علاوة على تنظيم  محاضرة بعنوان “صور وعلاقتها بالبحر من خلال الشلات البحرية” .

وتكتسب مشاركة المحافظة في معرض مسقط الدولي للكتاب، أهمية كبرى نظرا لمكانة المعرض وما يحظى به من إقبال من مختلف شرائح المجتمع.
وسيستقبل جناح المحافظة الزوار من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً طوال أيام المعرض.

محافظة جنوب الشرقية ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب 2022
Exit mobile version