معرض الأشرعة البيضاء

بمناسبة يوم السياحة العالمي وتزامنا مع اختيار صور عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠٢٤ م أطلقت وزارة والتراث السياحة احتفالها من خلال إقامة معرض الأشرعة البيضاء لمدة يومين الجمعة والسبت وذلك في وشار جاليري المعروف بوشار ود حسون . وتحدث الأستاذ علي ناصر العريمي المشرف على معرض الأشرعة البيضاء عن أركان المعرض .

سبب اختيار الأشرعة البيضاء للمعرض يحكي قصة الإبحار الشراعي ونشر راية الإسلام والقيم التي تميز بها العمانيون وأهالي صور بالتحديد بالسفن التي أبحروا وعبروا المحيطات لموانيء الخليج والهند وشرق آسياء و شرق إفريقيا .
يتكون المعرض من ٨ اركان تجيب حول أهمية الأشرعة البيضاء في نشر ودعم السلام العالمي حيث يأتي الركن الأول بعنوان مسارات وحبال والتي تضم المسارات البحرية التي خاضها العمانيون وآلاف الحبال التي نزعت بها الأشرعة العمانية
معرضًا للصور حيث يتم عرض عددًا من الصور ونماذج من أنواع الأشرعة والصفات التي التزم بها النواخذة وبحارتهم مثل الحفاظ على القيم الدينية والهوية التقليدية باهتمامهم باللبس العماني والفنون الشعبية التي مارسوها بمختلف الموانئ التي وصلوا إليها وأيضا التصميم الداخلي للسفن الشراعية يعبر عن الهوية الثقافية للبيت الصوري بوجود عدة أماكن تمثل السبلة الصورية واستخدامهم للروشان الصوري وبعض النقوش الحرفية والأدعية وغيرها .

Exit mobile version