متى أتي الجنبة الى صور

GoLive

New Member


بسم الله الرحمن الرحيم





قد يكون هذا التساؤل يعتمر في قلوب كثيرين من اهالي صور لمعرفة متى أتوا الى صور وسكنوها .ومن كان في صور قبل وصول أهلنا اليها .ومن أين بدؤا تحركهم وما هي العوامل التي جعلتهم يستوطنون صور ..لا شك ان أجدانا الجنبة كانوا منتشرين على طول الساحل الشرقي لعمان ..



هل سكن الجنبة منذ آلاف السنين صور ؟ أورد المرحوم الاستاذ ناصر البلال في كتابة عن تاريخ الجنبة الكثير من الدلائل التاريخية لتواجد الجنبة في المنطقة الممتدة من الشحر وصلا الى المناطق الشرقية ( الحدرية ) ، كما ذكر الاستاذ ناصر (رحمه الله ) الحفريات التي بينت ان هذه المنطقة معمورة من الالاف السنين ..كرأس الجنز ...



هناك فترة زمنية حقيقة ضائعة لم يكتب عنها - حسب علمي - وهي فترة الــ 400 او الــ 600 سنة الماضية ، أين كنا.. هل كنا في صور ؟ ام ان صور في تلك الايام تحت سيطرة القواسم ؟ - كما سمعت ان الجنبة ازاحوهم من صور - ما هو الوضع السياسي في تلك الايام ...انا أتكلم عن الفترة التي سبقت وصول البرتغاليين الى عمان في 1504 ، والرجوع الى قبل ذلك التاريخ حيث كانت مملكة هرمز العربية مسيطرة على ساحل الخليج العربي بدءا من القطيف والبحرين وصولا الى قلهات ..ولا شك ان صور كانت من ظمن التبعية في تلك الايام ؟ .. مع الاخذ بالعلم بان قلهات كانت مدينة زاهرة وقبلة للتجار وكانت صور أقل شأنا كما أشار اليها أبن بطوطه في مروره عليها والموقف الغريب الذي حصل له من الدليل الصوري :)



اعتقد ان صعود صور والزخم الكبير الذي حصل لاحقا هو بسبب انهيار قلهات وتدميرها بيد الملاعين البرتغاليين ..أعتقد ان الصعود تزامن خلال تلك الفترة ...لا توجد لدي مصادر موثقة او مراجع أكيدة ..ولكن من خلال تجميع اجزاء الصورة الكاملة نستطيع ان نحدد وقتا لبدأ صعود صور في المسرح العالمي وتحكم اهل صور بالتجارة العربية والعمانية في ذلك الوقت ...قد يكون بعيد انهيار الدولة البرتغالية ودخول لاعبين جدد الى المنطقة (البريطانيين - الفرنسيين - الهولنديين) .





هل نجد أيضاحات ...أضاءات ..حوادث ..تساعدنا على رسم الصورة الكاملة لصور الحبيبة ..
 
اشكرك أخي الكريم على طرحك لهذا التساؤل الذي يشغل بال الكثير من أهل صورنا العزيزه

وأسمحلي على التأخر في المشاركة في هذا الموضوع المميز والناتج عن أنشغالي بالدراسة

أخي الكريم كون أن المنطقة معمورة من الاف السنين فهذا لا يعني بالضرورة من وجهة نظري أن يكونوا الجنبة هم من عمروها منذ ذالك الوقت و الأدلة التي سيقت في كتاب الراحل الكبير ناصر بن علي البلال لا تعتبر مقنعه بشكل كافي و خصوصا ان الكتاب ترك لنا فجوة كبيرة في التاريخ الصوري تمتد الى ما يزيد عن الثلاثة الاف عام وكنا متأملين أن يكمل الأستاذ الراحل بحثة الكبير بكتاب أخر يساعد على توضيح هذة المقولة ولكن الأجل لم يسعف فقيد صور الكبير



لذا فالمقولة الأخرى التي تقول بتواجد الجنبة في صور منذ مايزيد عن الثلاثمائة عام هي الأكثر أقناعا من نظرية الأستاذ الراحل لعدة أسباب منها:



1- من المعروف أن قبيلة الجنبة العمانية ترجع في نسبها الى جابر بن محمد الذي يرجع بدورة الى مذحج و جابر هذا لم يرد له ذكر في كتاب قبائل الجنبة ومينائهم التاريخي صور و في الرواية السائدة بين كبار السن في صور وظفار فجابر بن محمد هو أخ لعامر بن محمد جد قبيلة القرا الظفارية و حاتم بن محمد جد قبيلة الصيعر الحضرمية البدوية و بغض النظر عن الأختلاف الحاصل في نسب الأخوة الثلاث(بأفتراض أن هذة المقولة صحيحه) يمكننا أن نستدل لفترة تواجد جابر بفترة تواجد أخاة (حسب الرواية) عامر والذي يقال أنه وفد الى قبيلة المهرة منذ ستمائة عام فمن الأرجح جابر تواجد في نفس تلك الفترة



2- على الرغم من قلة المصادر العربية المتحدثة عن مالك بن فهم و صعوبة الأعتماد عليها كليا الا انه عند قدوم مالك بن فهم الى عمان لم يذكر ان قوما من العرب كانوا متواجدين في عمان و بالأخص في صور القريبة من عاصمة ملك مالك قلهات بل أن السائد عند المؤرخين العرب القداما أن الأزد وبقيادة مالك أول العرب الذين سكنوا عمان وتمكنوا من هزيمة الفرس فيها و من المرجح ان فترة قدوم مالك الى عمان أقرب بكثير من فترة تواجد الفينيقيين فيها أي أن هذا يطرح تسأولا هل أختفى الجنبة او الجنبتو في هذة الفترة ليعاودوا الظهور مرة أخرى بعد أن تمكن مالك من التغلب على الفرس؟؟



3- من المعروف لدى كبار السن لدى قبيلتي الجنبة و آل وهيبة ان سبب العداء الواقع بين القبيلتيين هو حول الاراضي التابعه لكل قبيلة فآل وهيبة يتحدثون عن أستيلاء الجنبة على مناطق كانت تابعه لهم تمتد الى الدقم و الجازر و التي هي الأن جنيبية بحتة بينما يتحدث الجنبة عن الزحف الكبير من المناطق الحدرية الى صور



4- كل العوائل الجنيبية الساكنة حاليا ترجع أصولها الى المناطق الحدرية حيث توافد أجداد هذة العوائل الى صور منذ مائة او مائتين او ثلاثمائة عام في بعض الأحوال

أما بالنسبة للقواسم فمصدر مقولة تواجدهم في صور قبل الجنبة تضل ضبابية نوعا و قد تكون فترة غزو القواسم لصور في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي وتمكنهم من السيطرة عليها لفترة مؤقته هي مصدر هذة المقولة وهناك بعض الأشارات التي تدل على هذة المقولة:



1- تواجد بعض أفراد قبيلة القواسم في صور المتمثلين بأولاد شيلة وبيت أخر يسكن في منطقة العيجة و هؤلا القواسم هم الوحيدين الذين يرتبطون بقرابة من قواسم رأس الخيمة و الشارقة حسب مقولة شيخ قاسمي لأحد أهالي صور و للعلم فأن ولاد شيلة كانوا يسكنون منطقة سنيسلة وكانوا في حلف مع قبيلة بني سنان قبل أن يحالفوا المخانة أي أنه أمكانية وجود أختلاف بينهم وبين الجنبة ممكنة أي أنه من الممكن أن يكونوا قد هجروا الساحل و لجئوا الى سنيسلة بعد أنحسار نفوذهم في الساحل الذي يعتبر مركز المدينة في ذالك الوقت النفوذ الذي يدعمه وجود مسجد للقواسم في صور في أحدى أقدم مناطق المدينة المأهولة و لعل المسجد بني في تلك الفترة ايضا



2- يذكر نفس الشيخ القاسمي أن للقواسم أثار في صور و بندر الجصه التي كانت في فترة من الفترات مأهولة بالقواسم حسب مقولة الشيخ القاسمي



3- و في المقابل لم يرد ذكر القواسم في التاريخ العماني الا في نهاية دولة اليعاربة عند أنقسام عمان الى غافرية و هناوية أي أن أمكانية تواجد القواسم في صور قبل الجنبة مستبعدة أستنادا على هذة المعلومة وقد أعقب الشيخ السالمي ذكر أسم قائد القواسم بالهولي للدلاله على انه من عرب الهولة أي عرب بر فارس فلا يعقل أن يذكر القاسمي بالهولي في تلك الفترة و خصوصا اذا كان له تواجد في بعض مناطق عمان كصور و الجصه بالمناسبة هناك علاقة مميزة بين الجنبة و القواسم فهم يشتركون كونهم جميعا من الحلف الغافري و كلاهم شكلا في فترات التواجد البريطاني عامل أزعاج له



في أعتقادي أن الوثائق البرتغالية حول فترة أحتلالهم لعمان أن وجدت ستحوي الكثير من المعلومات ليس فقط عن تاريخ صور بل تاريخ عمان كلها



على العموم لا ادري لما يصر البعض على أثبات أن الجنبة هم أول من سكن صور ظنا منهم أن ذالك سيعزز من مكانة الجنبة التاريخية في صور فالأزد مثلا لم يكونوا أول من سكن عمان بل سكنتها قبلهم شعوب كثيرة منها الفرس و الفينيقيين و غيرهم وهذا لا يقلل في أي حال من الأحوال من المكانة التاريخية للأزد في عمان كونهم ملوكها و أصحابها الى اليوم و حتى وان لم يكونوا هم أول من سكنها و هذا ينطبق على الجنبة في صور فقد سكن الجنبة صور و أستوطنوها بحد السلاح وهي لهم عرفت بهم و عرفوا بها

عموما فلتعذرني أخي في الأجابة عن سؤالك بتساؤلات فهكذا يجب أن ينظر الى كل مقولة في التاريخ فلا توجد مقولة تاريخية صحيحه مئة في المئة و لا توجد مقولة تاريخية خاطئة مئة في المئة لذا وجب علينا طرح العديد من التساولات لنتبين أي المقولات تحوي نسبة من الصحه أكثر من المقولات الأخرى:surcity-net_13_d:

تحياتي لك أخي Go live

وسمحلنا على الأطالة
 
السلام عليكم ورحمة الله

أفضل مافي هذا الموضوع أنه لايقدم الإجابة ولكنه يفتح الباب

للبحث مع وضع بعض الإحتمالات للحقيقة التي تحتاج إلى إثباتات

أو مصادر موثوقة .

بجهودنا جميعا يمكن الإجابة على هذه التساؤلات فعندما يجد أي منا

معلومة معينة يمكن أن يكتبها لتخضع للفحص والمقارنة مع معلومات الآخرين

وحتى الآن أنا أميل إلى التفسيرات والمعلومات التي ذكرها الأخ مخن المخيني

بخصوص صور في فترة الإحتلال البرتغالي حسب المتوفر حاليا أن صور كانت

مجرد قرية صغيرة مقارنة بقلهات المجاورة لم يكلف البوكيرك نفسه عناء إحتلالها

أو ضربها بالمدافع أو حتى طلب المؤن من أصحابها أو طلب رفع العلم البرتغالي عليها

مثلما فعل في كلا من قلهات وقريات ومسقط ومطرح وصحار .

وحسب رواية الشراع الكبير للمرحوم عبدالله الطائي أن أهل صور

شاركوا في تحرير عمان من البرتغاليين مع اليعاربة من خلال نشاطهم البحري وسفر

شخص أسماه الكاتب عبدالله العريمي إلى الهند للتعاقد من أجل بناء سفينة حربية عمانية

لا أعرف هل هذه حقيقة أم أنها من بنات أفكار الكاتب للدلالة على الوحدة بين العمانيين في

مقاومة المحتلين .

عموما حسب معلوماتي أن سلطان بن سيف اليعربي هو من حرر صور وقريات

من أيدي البرتغاليين في زمن ناصر بن مرشد .

المعلومة الأخرى أن صور في زمن اليعاربة كانت جزء من المنطقة الشرقية التي

كانت عاصمتها في عهد اليعاربة مدينة ابراء .
 

GoLive

New Member
السلام عليكم ..



أشكر الاخوين مخن والاخ عبدالناصر ...على المشاركة القيمة ..





ولنا عوده ..خلال اليومين القادمين .نجمع فيها بعض الادلة والافكار ..





شكرا لكما
 

GoLive

New Member






2- على الرغم من قلة المصادر العربية المتحدثة عن مالك بن فهم و صعوبة الأعتماد عليها كليا الا انه عند قدوم مالك بن فهم الى عمان لم يذكر ان قوما من العرب كانوا متواجدين في عمان و بالأخص في صور القريبة من عاصمة ملك مالك قلهات بل أن السائد عند المؤرخين العرب القداما أن الأزد وبقيادة مالك أول العرب الذين سكنوا عمان وتمكنوا من هزيمة الفرس فيها و من المرجح ان فترة قدوم مالك الى عمان أقرب بكثير من فترة تواجد الفينيقيين فيها أي أن هذا يطرح تسأولا هل أختفى الجنبة او الجنبتو في هذة الفترة ليعاودوا الظهور مرة أخرى بعد أن تمكن مالك من التغلب على الفرس؟؟






الحقيقة اني لم اقف على مصدر عربي - غير عماني - يتكلم عن مالك بن فهم - عدم وقوفي لا يعني انكاري للشخصية ولكني لم " أصادف " كتابا تاريخيا يتكلم عن هذه الشخصية .ولا استطيع الاخذ بالقصة العمانية الخيالية التي تروي حيثيات وحوارات دقيقة جدا كون تاريخ هذه الشخصية يرجع لالاف السنين وما قراناه عنها هو ما كتبه المؤرخون العمانيون ..وتم أستغلالها لتكريس احقية وجودهم في هذه البلاد من قبيل استعارة اسماء موجوده حاليا كــ "هنأة " "سلمة" وايضا ما يدعوني الى تمحيص هذه الشخصية هي كمية الاخبار والاشعار المثارة حوله لدرجة انك تتخيل ان هذه الشخصية عاشت قبل 100 سنة فقط ...وهي تذكرني بقصص "التبابعة اليمنيين " وقصصهم ..



لنرجع لمحور الحديث ...لو اخذنا بصحة هذه الرواية من ناحية سياسية لوجدنا ان الفرس كانوا يحتلون عمان واعتقد ان احتلالهم كان لمصادر النحاس المستخرج في تلك الازمنه ....ومن المنطقي اصلا وجود سكان عرب في عمان لعدم وجود عوائق طبييعية كالبحار او الصحاري بيننا وبين باقي الجزيرة العربية ...فوجود العرب ولا شك انه سابق للفرس والتي كانت عبارة عن حامية ...وليست " سكنى " لهم ولعوائلهم ..بدليل اننا لا نجد ان اي ذكر للفرس في عمان بعد ذلكا لتاريخ مطلقا ..الا عندما استعان بهم أخر الائمة اليعاربة وسطوا على الحكم ..ومن هنا نفهم وجود العوائل الفارسية في الباطنة "العجمي والبحراني " ..
 

GoLive

New Member




4- كل العوائل الجنيبية الساكنة حاليا ترجع أصولها الى المناطق الحدرية حيث توافد أجداد هذة العوائل الى صور منذ مائة او مائتين او ثلاثمائة عام في بعض الأحوال




صدقت بدليل وجود الروابط الحالية بيننا وبين أهلنا في المناطق الحدرية ...روابط العمومة والخؤولة المباشرة ..
 

GoLive

New Member
ما بالنسبة للقواسم فمصدر مقولة تواجدهم في صور قبل الجنبة تضل ضبابية نوعا و قد تكون فترة غزو القواسم لصور في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي وتمكنهم من السيطرة عليها لفترة مؤقته هي مصدر هذة المقولة وهناك بعض الأشارات التي تدل على هذة المقولة:



1-تواجد بعض أفراد قبيلة القواسم في صور المتمثلين بأولاد شيلة وبيت أخر يسكن في منطقة العيجة و هؤلا القواسم هم الوحيدين الذين يرتبطون بقرابة من قواسم رأس الخيمة و الشارقة حسب مقولة شيخ قاسمي لأحد أهالي صور و للعلم فأن ولاد شيلة كانوا يسكنون منطقة سنيسلة وكانوا في حلف مع قبيلة بني سنان قبل أن يحالفوا المخانة أي أنه أمكانية وجود أختلاف بينهم وبين الجنبة ممكنة أي أنه من الممكن أن يكونوا قد هجروا الساحل و لجئوا الى سنيسلة بعد أنحسار نفوذهم في الساحل الذي يعتبر مركز المدينة في ذالك الوقت النفوذ الذي يدعمه وجود مسجد للقواسم في صور في أحدى أقدم مناطق المدينة المأهولة و لعل المسجد بني في تلك الفترة ايضا



2- يذكر نفس الشيخ القاسمي أن للقواسم أثار في صور و بندر الجصه التي كانت في فترة من الفترات مأهولة بالقواسم حسب مقولة الشيخ القاسمي



3- و في المقابل لم يرد ذكر القواسم في التاريخ العماني الا في نهاية دولة اليعاربة عند أنقسام عمان الى غافرية و هناوية أي أن أمكانية تواجد القواسم في صور قبل الجنبة مستبعدة أستنادا على هذة المعلومة وقد أعقب الشيخ السالمي ذكر أسم قائد القواسم بالهولي للدلاله على انه من عرب الهولة أي عرب بر فارس فلا يعقل أن يذكر القاسمي بالهولي في تلك الفترة و خصوصا اذا كان له تواجد في بعض مناطق عمان كصور و الجصه بالمناسبة هناك علاقة مميزة بين الجنبة و القواسم فهم يشتركون كونهم جميعا من الحلف الغافري و كلاهم شكلا في فترات التواجد البريطاني عامل أزعاج له



[/size]



كلمة احتلال هي كلمة كبيرة ..لان القواسم في تلك الايام كانوا يحاربون السفن البرتغاليه والانجليزية واطلق عليهم لهذا السبب " القراصنة " انا ارجح ان تكون تحالفات عربية لمواجهه العدوان الاستعماري....



الاثار القاسمية الموجودة في صور وفي بندر الروضة التي زرتها قبل شهرين وتجولت في تلك الاثار لاستحضار الماضي :) ، هذه الاثار هي عبارة عن استحكامات عسكرية وبيوت سكنية ..مما يدل ان القواسم وضعوا خطة وهي بناء شبه مستعمرات لهم حتى يتسنى لهم مواجهة البريطانيين "وحلفائهم " ...ولا ننسى ايضا في هذا السياق ان الوهابيين هم أحلاف للقواسم ويتعبر القواسم القوة البحرية الضاربة للوهابيين ..





كما قلت سابقا انا لا اخذ بمحمل الجد ما ذكره المؤرخين العمانيين بمحمل الجد الا بعد التمحيص ومقارنته باكثر من دليل ....المؤرخين العمانيين غلبت عليهم النظرة الطائفية ...وتركوا ذكر الاخرين كما يذكرون هم ذلك بأنفسهم ...
 
[4- كل العوائل الجنيبية الساكنة حاليا ترجع أصولها الى المناطق الحدرية حيث توافد أجداد هذة العوائل الى صور منذ مائة او مائتين او ثلاثمائة عام في بعض الأحوال

/QUOTE]



شر البليه ما يضحك



اخى مخن تريد تثبت انه اولاد الربيع هم اول من سكن مخا قبل هل ساعد ولذالك سميت مخانه









اخىكاتب الموضوع الجنبه هم اسياد المحيط الهندى

وتاريخهم نقش من ذهب وصور وغير صور من ضربه على الى قريات هذا هو مسحاب الجنبه



تاريخهم من الاف السنين والشواهد تدل على ذالك



:surcitynetUntitled- :surcitynetUntitled- :surcitynetUntitled-
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي مداخله بسيطه على موضوع القواسم في صور



لم تبين كتب التاريخ أن القواسمه كان لهم تواجد في كبير في صور ما عدا ما يختص بالتجاره حتي كتب القواسمه أنفسهم وما ذكره تاريخهم لم يشر إلي ذالك أبدا



ولقد شدني هذا المقطع الذي فيه الكثير من المبالغه والذي يقول:



(( وقد بلغ القواسم الذروة في الساحل الشمالي ونالوا السلطنة فيه، حيث أصبحوا موهوبين حتى في البحر الأحمر، كما أنهم هموا بغزو صور، والساحل الإيراني، والبحر الأحمر في ظروف متقاربة أن لم نقل متلازمة، وبلغ سفنهم أكثر من ألف سفينة بين صغيرة وكبيرة تمخر عباب البحر. واستمر الصراع بين القواسم وبريطانيا، وامتد العراك بينهما عهداً، وكان من زعامة القواسم ومغامرتهم البحرية ما خلد لهم اسماً يفوق طغرى الشرف في الساحل، فإن يداً لا تقدر على قطعها تحترمها، فالصراع القاسمي البريطاني في الخليج كان سببه الترؤس على رعايا الجانب الشمالي عندما انهار صح اليعاربة، وانتشر خرز السلك هنا وهناك، وضاعت الممالك بضياع المسالك، لذلك قام القواسم بدورهم لينالوا نصيباً مما ضاع، وقد وضعت بريطانيا عداءها على القواسم خاصة، دون من رأت منه بعينها – كما تقول- أعمال القرصنة، ولم يكن القواسم أخص من غيرهم بذلك إلا أن عين العدو لا ترى إلا الجانب الذي تعاديه، ولعلها ترى إن عداء القواسم أهون شيء تراه.))

يعني كلمة هموا لم تكن تعني أنهم إحتلو وفي الحقيقه أنا أتسائل كيف كان للقواسم أكثر من ألف سفينه أيام القوى الكبيره للإنجليز والفرنسين وغيرهم والقوه العمانيه التي لم تكن ضعيفه حتي يحتل القواسمه مدينه كبيره مثل صور والتي كانت أيام الدوله اليعربيه من أهم المدن التي حررها الإمام ناصر بن مرشد على يد إبن عمه سلطان إبن سيف اليعربي - ألف سفينه رقم مبالغ فيه جدا جدا لو كان القواسمه عندهم هذا العدد من السفن ما الذي يمنعهم عن إحتلال أوربا علما بأن الأنجليز لا يملكون هذا العدد من السفن بك قوتهم



وهذا النص المقتبس يروى التاريخ في تلك الفتره :

((وبمجرد أن انشأ الإمام ناصر بن مرشد اسطوله وانتهى من القضاء على جميع القوى المحلية المناوئة ألقى بكل ثقله في محاربة البرتغاليين حيث انتزع منهم صور وقريات، على يد ابن عمه سلطان ابن سيف اليعربي.



ويبدو أن انتزاع صور وقريات لم تكن مهمة سهلة، فقد كان التباين واضحاً بين حجم وكفاءة القوتين المتنافستين، إضافة إلى أن الوحدة الوطنية لم تكن قد تحققت بما يتناسب وأعباء المواجهة التي كانت تقضي بقدر كبير من الانسجام والتفاهم خصوصاً وان البرتغاليين كانوا قد استردوا أنفاسهم منذ أن طردوا من هرمز 1622م بسبب انشغال القبائل بالحروب الأهلية وقبل كل ذلك قد استجدت على مسرح الأحداث سياسة وفاق جديدة بين البرتغال وشركة الهند الشرقية بدءاً من عام (1044هـ/1634م)، تحولت إلى صداقة متينة وتعاون بين الطرفين وخصوصاً بعد أن استرد البرتغاليون استقلالهم من أسبانيا عام (1050هـ/1640م).))








أنا لا أعرف في الحقيقه متى قام القواسم بالإستيلاء على صور كما يفهم البعض لأن التاريخ إذا لم يكن مدون عندنا فهوه مدون عندهم أو في مكان ثاني على الأقل في الخليج



هل يمكن أن نقول أن القواسمه إستولوا على صور أيام الصلت بن مالك بن بلعرب الخروصي الذي كانت عمان في عهده مترامية الأطراف إذ كانت ‏سقطرى والمكلا وحضرموت والمهرة كلها تحت الحكم العماني و هو الذي أنقذ سوقطره من الحباش فهل عجز عن حماية صور من القواسمه





أو هل يمكن أن نقول أن القواسمه إستولوا على صور أيام حكم النباهنه الذي أستمر إستمر خمسة قرون تقريباً 1154-1624م في الفتره التي كانوا النباهنه في حرب مع الفرس تاره يحتلون وتاره يحررون وانهم سمحو للقواسم أن يحتلوا صور في وقت كان الفرس يسيطروا على مناطق ساحل عمان ومنها الشارقه وغيرها من المدن

أم أنه أيام اليعاربه والذين لم يعجزهم البرتغالين الذين تمت مطاردتهم في كل بقاع الأرض فهل سيعجزهم القواسمه ليسمحوا لهم



أم أيام البوسعيدين والتي كانت دولتهم قويه مع الوجود الأنجليزي الذي كان في حالة حرب مع القواسمه





مع هذا كله مازلت محتار متي أحتل القواسمه صور مع العلم أن القواسمه كان كانو في ذروتهم أواخر القرن الثامن عشر عندما كان في حالة صدام مع الإنجليز وتاره كانوا في خلاف داخلي بينهم على الحكم أضف إلي ذالك أن القواسمه هاجرو من شبه الجزيره العربيه إلي ما يعرف بساحل عمان في آخر القرن السابع عشر كما تقول بعض مصادرهم

ومنهم من يقول أنهم أحفاد القاسم بن شعـــوه الذي أرسلـه الحجــاج إلى عمــان للقضاء علــى سعيــد بن عباد الجلنـــدي في عهــد عبدالملك بن مروان وقد نزلوا بالجصه في بداية الأمر وهناك هزموا وقتل القاسم بن شعوه ثم أرسل الحجاج جيش آخر بقيادة مجاعة بن شعوه أخ القاسم بن شعوه المقتول أنزله حطاط ومسقط و التي تتصل بها الجصة وقنتب والبستان والحرامل إلى قريات ووقعات هذا الجيش في بوشر وبركا وفي سمائل، حتى كان آخر الأمر النصر لمجاعة بن شعوة، وهرب سليمان وسعيد بن عباد الجلنـــدي

فإذا كان نسب القواسمه يرجع للقاسم بن شعوه ومنه ينحدرون فقد مات في المعركه الأولي



ويـرجــع المـؤرخــون أن الشيــخ " راشــد بــن مطــر " كـان أول من اشتهــر من القواسم عندمــا استغــل فرصة ضعـف دولــة اليعـاربــه وانشغالهـا بحروبهــا الأهليــه لكي ينفــرد بحكم "جلفار" (رأس الخيمــه) عام 1741،



أنا لا أحاول أن أصف تاريخ القواسمه بعدم الوجود ولكن أقول أنه مبالغ فيه جدا جدا



ألف تحيه​
 

GoLive

New Member
اخي الكريم ..مذحج



شكرا لمداخلتك الطيبة واحب ان اضيف نقطة للتوضيح لا احد يتكلم عن أحتلال قاسمي لصور ابدا ولكن كان محل التساؤل هل كانت صور سكن للقواسم ايضا لانني سمعت منذ فترة طويلة جدا ان الجنبة أجلوا القواسم من صور ..ولا ادري صحة هذا القوم من عدمه ...هذا للتوضيح ..



مسألة تضخيم " قوة القواسم " لا شك أننا نعرف ان كل أمة تضخم تاريخها وشخصياتها وهذا ايضا وقع فيه اهل صور ...فتجد الكثير يصور صور كأنها أمبراطورية عظيمة سابقه ..وللكن عندما تطلب من أحداث ..او شخصيات ..لا ينطق بأي شيء ..انما كلامه هو من قبيل القصص الخيالية وتضخيم القصص ...ارجو ان لا يفهم كلامي انني أنكر او أصغر من شأن أجدادنا العظام ..لا ..ولكن ادعو ان كتابة فترة تاريخية مهمة جدا هي تاريخ اجدادنا خلال الــ600 سنة الماضيات وكتابة هذا التاريخ مهم لنا حتى نقف على ارضية صلبه واثقه ..وعلى ارضية علمية ..هذا ايضا للتوضيح ..



الامر مسألة الالف سفينة التابعة للقواسم ...هي قد تكون مبالغه رقمية او ان جميع انواع السفن في المنطاق القربيه او التابعه لسلطتهم أدخلت في الرقم الاجمالي ..قد يكون القواسم كانت لهم اليد الطولى في الخليج العربي تللك الايام ولكنها لم تكن دولة قائمة بذاتها بل كان الخليج عباره عن امارات عربيه متناثره ..تتحالف حينا وتتحارب حينا اخر ...وأيضا كما اشار الاقتباس ان للقواسم اليد الطولى بعد انهيار صرح اليعاربه لا اجده دقيقا كفايه كون ان انهيار اليعاربة تبعه خلافة ال سعيد لدولتهم كما ان الدول الاستعمارية دخلت على الخط .....
 

GoLive

New Member
الرباش222



اخىكاتب الموضوع الجنبه هم اسياد المحيط الهندى

وتاريخهم نقش من ذهب وصور وغير صور من ضربه على الى قريات هذا هو مسحاب الجنبه



تاريخهم من الاف السنين والشواهد تدل على ذالك






اخي الكريم ...لا احد ينكر أنتشار الجنبة من الحدود التي تفضلت بذكرها ..



انما نحن نناقش فترة زمنية محددة ونحاول ان نكون موضوعين أكثر ..عندما نقول ان اهل صور او الجنبة هم اسياد البحار ...الا يجب علينا ان نبرهن على ذلك ...ام مجرد القول بذلك هو برهان .؟





تحياتي
 

ضحوكة

New Member
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
أعلى