وهل للحب مكان ؟؟؟؟؟؟

اخبرني احد معارفي في يوما وفي عينيه تترقرق دموع الالم قابلت فتاة تشبه زهرة الاروكيد الغاليه هي جميله جدا رسمت لها الطبيعة اجمل وجه في الكون بسمتها عريضه وشفافة وعلى شفتيها وفي عينيها امل المستقبل احببها بصدق ولم يكن حبي اها الهوا او عبثا .

ولكني خفت من غد وما بعد غدا وانا افكر في مصيري وبعد طول تتردد والانتظار تقدمت لخطبتها ولكنني كنت احس في قرارة نفسي باني اعود مهزوما وخائبا غير ان حبي لها كان اقوى واكبر من التردد والتساؤلات .

مضيت لتحقيق حلمي وحبي ولكنني قوبلت بنيران وقنابل العادات والتقاليد.

لقد خنقوا حبي في مهده ورجعت خائبا كما توقعت

وبعد يا ايها الاباء ويا ايتها الامهات الم يوصى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :(بعدم المفاضلة بين الناس الا بالتقوى)

المهر الغالي والعادات والتقاليد اين الحب اذن؟ في اي مرتبه يكن الحب ؟ ترى هل له قيمة في اذهانكم وعقولكم وحياتكم ؟؟

منقول

تسلم يمينك

®~©~®][§][القمر الحزين][§][®~©~®

بارك الله فيك أختي الكريمة على طرحك هذا الموضوع ... للأسف هذا ما يعاني منه مجتمعنا الحاضر ،،

ما ذنب ذلك الشاب المسكين والذي حاول بكل ما يملك من وسائل لكي يكمل نصف دينه الباقي . وأكثر العزاب قد ينحرف عن دينه إلا من هداه الله وقد روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ( قد ماتت له امرأتان في الطاعون وكان هو مطعونا أيضا فقال زوجوني فإني أكره أن ألقى الله أع** ) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( لو لم يبق من أجلي إلا عشرة أيام وأعلم أني أموت في آخرها يوما ولي طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة ) فأين شباب هذا اليوم من ابن مسعود وغيره.

وقد يقول بعض الآباء هدانا وهداهم الله إن زوجتها بمهر قليل قد يقول البعض إن بها عيبا ولو لم يكن فيها ذلك لما زوجها بهذا المهر . فأنت يا أخي المسلم كلام الناس لن يضرك وابنتك بشيء طالما أنك تعرفها والذي طلبها راضيا بها. زوجها لرجل تعرف أنه يتمتع بأخلاق فاضلة ودين وتأكد أنه هو الذي سيخاف الله في نفسه وابنتك وآثار غلاء المهور يا أخي المسلم لو تفكر فيها والد الفتاة لما تردد في تزويجها بأقل من قليل .

هناك أسباب كثيره لهذه الظاهره ومنها ما ذكرت الخوف من القيل والقال ،، وظهور المفسدات ،،

جعل الله موضوعك في ميزان حسناتك .. سلمت يمناك ،،

وكلمة أخيرة ،، الحب لانأخذه من الناس بل نعطيه لهم ،،

وهي فرصه متاحه لنا لنناقش أسباب هذه الظاهر بصدق..وعلى كل منا يدلي بدلوه في الموضوع.

دمتي للمنتدى ،،

مشكور اخي العزيز على كلماتك رائعه فهي مثل الذهب والفضه وهذا موضوع مهم وقد انتشار جدا في دول الخليج

والان ما يحصل من غلاء المهر وهو من اسباب العنوسه في دول الخليج اي شاب كيف سوف يتزوج و يؤسس عائله له في هذه الظروف الصعبه من ارتفع المهر الى ارتفع المعيشه يعني هل يجب على شاب ان لا يحب وان لا يتزوج هذا حرام او الزواج من الرجل كبير في سن من اجل المال فالان نرى فتاة صغيرة تتزوج من الرجل كبير في سن من اجل المال فقط و على الاباء والامهات التفكير في مستقبل ابنائها بدل من تفكير في المهر الغالي جدا وشكرا

شكرا علي الموضوع

[align=center]بسم اللة الرحمن الرحيم[/align]

[align=right]اول شي شكرا علي الموضوع لكن في هذا الزمان الانسان لا يفكر في الحب بل في المال وكل الناس يفكر كيف يوامن مستقبل ابنتة في هذة الايام الحب اصبح كذب في كذب من كل الجهات الولد يقول للبنت احبك والبنت تقول احبك وكلة هذا الكلام كذب كل واحد يفكر في مصلحتة لكي يوامن مستقبلة علي العموم في حب بس صعب تحصلة في هذة الحياة ......[/align]

نعم للحب مكان ...ولكن ؟؟؟

في البداية لك جزيل الشكر أختي القمر الحزين على طرحك لهذا الموضوع اللي من صلب واقعنا الحالي وخصوصا عندنا في صور

العادات والتقاليد أصبحت كالشبح اللي لا بد نواجه في يوم من الأيام ،بس المشكلة عندنا هي الجهل والتسلط الزايد اللي يمنع الواحد انه يعبر عن رايه وهذا عندنا في صور عيب ...عيب انه الوحده تقول اريد هذا وما اريد هذا بس فالحين ((الريال ولد عمج واولى بج من الغريب ... الريال عنده فلوس وبيعيشج احسن عيشة ... الريال مثقف ودارس بره وما راح يخليك تحتاجي شيء ....ووووو نماذج كثيرة ...والمصيبة الكبيرة انه الريال اليوم اوين ما يعيبه الا جيبه ...نفسي بس اعرف من العقلية المتخلفة اللي اخترعت هالعبارة .اليس ما يعيب المسلمة يعيب المسلم ولا خلينا العادات تطغى على الدين .

أين نحن من قول الرسول صلى الله عليه وسلم "اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوحوه وان لم تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير .."

صدقيني يا اخت القمر الحزين وبغض النظر عن الحب اللي يكنه هذا الشخص لهذه الفتاة وهذا مب ذنبه لو كان هذا الشخص اللي تقولين عنه على دين وخلق فسوف يكون ذنبه برقبه اهل هذه الفتاة اللذين منعوا شيء حلله الله وساروا على طريق عاداتهم واعرافهم واللي ما اعرف يوم القيامة بهيش بتفيدهم (لا 3ولا4 الاف هي اللي بتنفع ،الا من اتى الله بقلب سليم )

هيش اللي يمنع البنت انها تجلس مع اهلها وتحاورهم باسلوب مقنع وتحاول تصحح المفاهيم الخاطئة الكثيرة اللي عندهم وفي الاخير هيه طبعا ما لها غنى عنهم ،وهذا ما يشجع البنت مثل ما هو حاصل هالايام انها تفرض رايها وتسيره على ما تريد ويا كثر البنات اللي تزوجوا من دون رضا اهاليهم(رضا الوالدين اللي هم جنتك ونارك) ويا ليت انها زيجات تشرف الا جري وراء الشهوات واتباع لشيطان الهوى والنفس بدافع ما يسمى الحب ...

احب اقول لهذا الشخص اللي احبطت آماله و خابت ظنونه (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرا لكم )( ومن ترك شيئا لوجه الله أبدله الله خيرا منه)

أخي الحاير) بالنسبة لقولك انه :

(في هذة الايام الحب اصبح كذب في كذب من كل الجهات الولد يقول للبنت احبك والبنت تقول احبك وكله هذا الكلام كذب كل واحد يفكر في مصلحتة لكي يوامن مستقبلة)

اخي الكريم ان رايك ابدا مب في محله وقد يكون نابع من تجربة شخصية مع احترامي الشديد بس هذا ما يبرر لنا ان ننظر للحياة بهذه النظرة التشاؤمية ....

الحب معنى شريف بس قد يترجم أحيانا خطأ ومب ذنب الواحد اذا حب وتزوج عن حب وهناك حديث مدري للرسول عليه الصلاة والسلام او احد من الصحابة رضوان الله عليهم فيما معناه انه ليس هناك طريقا افضل للمتحابين غير الزواج ..

.

اخي نحن لسنا في صدد البحث عن الحب الصادق من الكاذب وانكار واقع او مفهوم من اجمل مفاهيم حياتنا إنما نحن هنا في هذا الموضوع نناقش العثرات اللي تقف في سبيل حب صادق هدفه الزواج الصالح والستر واكمال نصف الدين بعيدا عن المصالح والتفكير في المستقبل مثل ما تقول ....

( ..أخي الحاير إذا كان هدف كل حب هالايام مثل ما تقول فاعرف إن أصابع ايدك تساوت...)

السموحة منكم بس تذكروا انها وجهة نظر تعبر عن رأي كاتبها....

ودمتم سالمين

مشكور اخي الحاير

وهذا رايك رغم اني مع الاخت نسايم الريم فانت متشائم جدا فالحب موجود والكذب موجود ايضا وكل شخص له تجربه في الحياة نجاحه او فاشله ربما ولكن انا اتكلم عن غلاء المهر والذي اصبح الان من مشاكل في الزواج والعنوسه ايضا والاهل لهم دور في هذا عندما يجد الاب رجل مسلم على اخلاق حميده اين هي المشكله ؟هل يجب يكون معه المال ؟يمكن ياتي الرجل معه الكثير من المال ولكن يشرب الخمر وهو لا يصلي ولا يصوم هل هذا الرجل المناسب .المال ليس كل شيء في الزواج ويجب يكون الزواج على حب بين طرفين ما العيب اذا اثنين تزوجوا عن حب زواج شريف وهل الحب عيب او حرام ؟ولكن في بعض الاوقات الاهل لا يفهموا ذلك ولكن ايضا الفتاة لهاراي ولها حق بان تقبل او ترفض ذلك الزواج . ولكن عندما نجد الشر نعرف بان الخير موجود ايضاولو الحب غير موجود لكن لا احد يعرف معنى الحب حتى اليوم ولكن الله سبحانه وتعالى انزل الحب في قلوب البشر وذلك لحكمه منه وشكرا يا اخي العزيز

مشكورة اختي العزيز ة نسايم الريم فانا بصراحه معجبه في اسلوبك رائع جدا وليس على ان اضيف اي كلمة فانت ما شاء الله عليك ممتازة جدا والله يعطيك العافيه دائما اختي العزيزة والغاليه فانا معجبه في اسلوبك الراقي دائما وبكلماتك القويه والحلوة ايضا دمتمت يا اختي الغاليه

~*¤ô§ô¤*~شكرا لكل من ( القمر الحزين __ نسايم الريم) على متابعتكم للموضوع وهنا لا اطيل عليكم ولكن عندي ملاحظة او مداخلة بسيطة ربما تكون نظراتي للحب تشا ؤمية لانها نابعة عن تجربة شخصية ولكن لا اتراجع عن كلامي وكلامك يا اختاه ليس صحيح لانك لم تجلابي الحب وانما الذي تتحدثين عنة هو حب الافلام وحب القصص الخيالية لنكن واقعين بعض الشي فكل شخص يريد أن يؤمن لقمة عيشة ويضمن حياتة فلا وجود للحب الحقيقي الا نادرا.~*¤ô§ô¤*~

قد يولد الحب بكلمة ولاكنه لايموت بكلمه

أختي القمر الحزين :لك جزيل الشكر وبصراحة اخجلتي تواضعي بكلماتك الصادقة وان شاء الله اكون عند حسن ظن الجميع وربنا يقدرنا على ما فيه خير وصالح الجميع.

أخي الحاير :

لك الحق في طرح وجهة نظرك ومحد قالك تراجع عنها ولكن ألا ترى بان هناك تناقض في كلامك وذلك لانك تنكر وجود الحب الحقيقي وترجع تقول ان الحب موجود ولاكن نادر وجوده..

نعم هذه الحقيقة التي لابد ان نعترف بها ولاكن لايجب ان نجعل نظراتنا للحياة تشاؤمية من تجربة قد نكون انهزمنا فيها او ظروف طغت علينا ...

مثل ما قلتلك أخي سابقا اذا كان هدف كل حب مثل ما تقول اعرف ان أصابع ايدك تساوت ساعتها وهذا طبعا مستحيل ...

وبعدين ياخي عندي ملاحظة صغيرة وان شاء الله تتقبلها بصدر رحب وهي انك لست معني ان تقول انه كلامك غير صحيح لانك ما جربتي الحب ...وانه هذا كله بالافلام والقصص الخيالية ..اولا هذي خصوصيات و حن ما جاعدين نقص قصص ولا نروي افلام اظن اننا ناس واعيين وفاهمين الدنيا ومب شرط كلامنا او آراءنا وتعليقاتنا حول أي موضوع تكون او ما تكون نابعة عن تجارب شخصية .....

وترى الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .....

في الاخير احب اقول نصيحة للجميع ( حب الله ورسوله هو أسمى حب في الوجود فاسعوا إليه تكونوا اسعد السعداء).......

.تحياتي
وتقديري

اخي العزيز الحاير

اسمك الحاير يعني اسم على مسمى اخي العزيز الحب موجود في هذه الارض من زمان ولكن الحب تغير الان اصبح حب المال اكثر واصبح الانسان اكثر طماع عن قبل اول كان الشخص يقبل بالقليل اما الان لا . ولكن نظرتك وايد تشاؤميه انا اعرف ناس حبوا بعض وتزوجوا واعرف ناس حبوا بعض ولكن لم يتزوجوا علشان كل انسان وظروفه في الحب ربما تجد حب ناجح وربما تجد حب فاشل ولكن الفشل من الانسان نفسه يعني في ناس يحبوا بعض بصدق ولكن الظروف تكون سبب في عدم نجاحه هذا الحب وتكون ظروف قويه جدا وكل شيء في الاخير قدر ونصيب وليس كل الناس مثل بعض .

مثل ما تقول كلام افلام ومسلسلات ماذا قلت الاخت نسايم الريم ما يدل على ان كلامه افلام ومسلسلات هي تكلمت عن الواقع الذي نعيش فيه يعني الفتاة ليس لها راي في اختيار زوجها وبعدين العادات والتقاليد له دور كبير في الزواج مثل تزوجي ابن عمك هو افضل لكي لماذا ليس لها حق في ان تقول نعم اما لا وان تختار من تريد زوج لها يعني اذا واحده خطبها شاب جيد ذو اخلاق حميدة ومسلم يصلي ويصوم ويعرف الله سبحانه وتعالى ولكن ليس ميسور ليس معه فلوس كثيره وليس معه ارض يبني بيت لها هل هذا عيب هل يجب على الرجل ان يحضر كل شيء من المهر الغالي الى بيت الكبير والى والى ولازم يكون خادمه في البيت من اين سوف يحضر كل هذا من رتب القليل يعني شاب لا يريد سياره لا يريد تلفون من اين له ان يحضر كل شيء والمهر بكم واذا كان في فندق او في البيت او في خيمه كم يكلف من خساره .

اخي العزيز الحب موجود وانا امؤمن بوجود الحب ربما هو الان قليل والوفاء اصبح نادر والحب اصبح نسمعابه ولا نراه في حب حقيقي و صدق ينبع من قلب والحياة مدرسه كل يوم نتعلم اشياء كثيره اتمنى من كل قلبي ان تجد الحب الحقيقي في يوم من الايام ونحن نحب كثير فالانسان لا يعيش من غير حب ولكن في بعض الوقت يعيش في تخيل شيء اسمه الحب الحب ياتي يوم بعد يوم اكتشاف جديد ربما تظن ان هذا الحب هو سوف يكون الاخير وتقول الى نفسك وجدت الحب الان وبعد سنوات تكتشف انه ليس حب وكل مره تحب فيه تقول الى نفسك نفس الشيء حتى تجد الحب الحقيقي الذي يشبه اكتشف الذهب الخالص عندما تجد نفسك غرق في الحب من راسك الى قدميك عندما يخفق قلبك بكل قوة عندما تتثبت في ذلك شخص بكل قوه منك اعرف انك تحب هذا شخص من كل اعماق قلبك فالانسان مثل سفينه في بحر فيه الكثير من الاعصاير والرياح ربما تكون قويه ولكن سفينه تستمر علشان اساس قوي من البدايه وعندما تكون سفينه ضعيفه شويت رياح ياخذه علشان اساس ضعيف من البدايه وشكرا لك اخي

اختك القمر الحزين

عودة
أعلى