الأخبار المحلية

كشافة السلطنة يختتمون فعاليات المخيم العالمي لهواة اللاسلكي والانترنت

اختتمت مؤخرا فعاليات المخيم الكشفي العالمي الثالث والخمسين على الهواء لهواة الاتصالات اللاسلكية،والمخيم الكشفي العالمي الـرابع عشر على شبكة الإنترنت والذي جاء هذا العام تحت شعار "الحق في التعبير" وقامت باحتضانه المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة جنوب الشرقية، حيث أقيم حفل لاختتام المحطة المركزية للمخيم وذلك بالمجمع الرياضي بصور تحت رعاية رئيس المفوضية الكشفية والارشادية بالمنطقة الشيخ سعود بن سالم العزري بحضور مجموعة من المشاركين والراعين الرسميين للحدث وأعضاء فريق الدعم الفني.

بدأ الحفل بكلمة المفوضية الكشفية والإرشادية بجنوب الشرقية قدمها المفوض التنفيذي بالمنطقة بدر بن مراد البلوشي قال فيها:إن هذين المخيمين العالميين شهدا تفاعلا كبيرا من كشافة ومرشدات السلطنة حيث تم مناقشة المواضيع التي تخصهم عبر محطات الراديو ومحطة الانترنت من خلال الاتصال بكشافة ومرشدات العالم،حيث أنهم حققوا أهداف المخيم في اكتساب المعلومات وتبادل الخبرات والتعارف.
وأضاف البلوشي:لقد قامت المفوضية بتوفير أجهزة الحواسيب وأجهزة الاتصالات ومخاطبة الشركات لدعم هذا الحدث العالمي ومخاطبة وسائل الإعلام المختلفة لإبراز هذا الحدث ونظمت زيارات لمدراء ومديرات المدارس وقادة وقائدات الفرق الكشفية والإرشادية وجميع الفرق للمشاركة في الحدثين العالميين،كما تم تشكيل لجنة من قبل المفوضية لتقديم كل الدعم لأعضاء فريق الدعم الفني بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات.
بعدها ألقى خالد بن علي بن سيف العادي نائب مدير دائرة الكشافة ورئيس فريق الدعم الفني كلمة المديرية العامة للكشافة والمرشدات أكد فيها نجاح كشافة ومرشدات السلطنة في التفاعل مع نظرائهم كشافة ومرشدات العالم ليتناقشوا حول قضيتهم المهمة ألا وهي "حق التعبير" التي تعتبر شعارا للمخيمين هذا العام وسعينا جاهدين أن نطرحها من خلال الندوات التي أقيمت على برنامج التيم سبيك والتي تفاعل معها مجموعة من الكشافة والمرشدات والقادة والقائدات من الوطن العربي بالإضافة إلى المهتمين بحقوق الطفل.
واختتم العادي كلمته:نعاهدكم ونعاهد أنفسنا أن نقوم بالحرص على رفع اسم عمان عاليا في جميع المحافل الكشفية العالمية.
بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي عن فعاليات المخيم الكشفي العالمي الذي احتضنه المجمع الشبابي بصور هذا العام احتوى على شرح تفصيلي لما قام به فريق الدعم الفني من إعداد للمشاركة في الحدثين وتجهيز المحطة المركزية بالإضافة الى فعاليات المصاحبة للحدثين.
وفي ختام الحفل قام راعي الشيخ سعود بن سالم العزري المناسبة بتكريم أعضاء فريق الدعم الفني والمؤسسات الراعية للحدث والمتعاونون من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص،كما قام راعي الحفل بتسليم هدية تذكارية للرائد الركن سالم بن محمد الرواحي قائد أمن الساحل.
من جهته أشاد سعادة والي صور الشيخ علي بن أحمد الشامسي أثناء زيارته لمقر المحطة المركزية للمخيم الكشفي العالمي قائلا:نحن فخورون بما بما وصل إليه كشافة ومرشدات عمان في مجال الاتصال والتواصل الالكتروني وسعدنا بما شاهدناه من أداء متميز لكشافة ومرشدات عمان وتواصلهم مع كشافة ومرشدات العالم.
من جهة أخرى استقبلت المحطة المركزية مجموعة من مدراء ومديرات مدارس منطقة جنوب الشرقية،حيث قام أعضاء فريق الدعم الفني بالمحطة المركزية بتعريفهم بالمنجزات التي حققها كشافة ومرشدات السلطنة في مجال اللاسلكي والانترنت،كما زار مقر المحطة المركزية وفدا من المدرسة المصرية للغات بمسقط تعرفوا خلال زيارتهم على محطات الاتصال وأجروا مجموعة من الاتصالات عبر الانترنت وأجهزة الراديو.
* تفاعل مع كشافة العالم
وكان المخيم العالمي قد شهد تفاعلا كبيرا لكشافة ومرشدات وجوالة وجوالات السلطنة في مختلف المحطات التي أعدها فريق الدعم الفني، كما توافد مجموعة من الكشافة والمرشدات من الفرق الكشفية بمنطقة جنوب الشرقية واطلعوا على عرض يوضح منجزات السلطنة في مجالا الانترنت واللاسلكي وتاريخ فريق الدعم الفني منذ بداية تأسيسه عام 1991.
وعلى هامش فعاليات المخيم الكشفي العالمي الـ14 على الإنترنت أقيمت فعاليات ندوة "حقوق الطفل" على شبكة برنامج المحادثة الصوتية (teamspeak) تم خلالها استضافة خبير الشؤون الكشفية بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات القائد هشام عبدالسلام موسى،وأدار الحوار علياء بنت مبروك الهاشمية العضوة في فريق الدعم الفني.
وتفاعل مجموعة من القادة والقائدات والكشافة والمرشدات والمهتمين بحقوق الطفل في إثراء برنامج الندوة،حيث ألقت الدكتورة آمال محمد بدوي من قسم التربية والدراسات الانسانية بجامعة نزوى محاضرة عن حقوق الطفل تحدثت فيها عن حرية التعبير ودور الأسرة في تنمية مدارك الطفل.
* انطباعات المشاركين
عثمان بن عبدالرحمن البلوشي مدير مدرسة السلطان سعيد بن تيمور للتعليم الأساسي قال: لقد سررنا بزيارتنا إلى مقر المحطة المركزية بالمجمع الشبابي بصور والتي تعرفنا من خلالها على الكشافة بشكل عام ومشاركتهم في المخيم العالمي على الانترنت والمخيم العالمي على الهواء لهواة اللاسلكي، وفي الحقيقة أعجبنا بما شاهدناه من مشاركة أبنائنا الكشافة والمرشدات في الحوار مع كشافة العالم.
وقالت صفية بنت سلطان بن عبدالله آل فنة مديرة مد
رسة بلاد صور للتعليم الأساسي:لقد قمنا في المدرسة بعمل اجتماع للمرشدات لرسم إستراتيجية خاصة بالفعالية وكيفية الاستفادة القصوى من هذه المخيم كما تم تعليم المرشدات كيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة للتواصل مع الكشافة والمرشدات في جميع دول العالم.
وقال علي بن سعيد الفرعي مدير مدرسة سلطان بن مرشد للتعليم الأساسي:لقد قام أعضاء فريق الدعم الفني بتعريفنا بالمحطة المركزية وما تحتويه من غرف المحادثة الكتابية والصوتية.
وقال خالد بن تعيب المحاجري قائد فرقة منير بن النير:إن مخيم الجوتا جوتي أتاح لي الفرصة في تعلم كيفية استخدام البرامج والأجهزة وذلك من خلال الاتصال اللاسلكي عبر جهاز الراديو ومعرفة الرموز والشفرات التي يتم التخاطب بها.
وتقول المرشدة ليان بنت صالح بن خليفة المخينية من فرقة مرشدات الخنساء للتعليم العام:كان هدفي من المشاركة في المخيمات العالمية على الانترنت واللاسلكي التواصل مع مجموعه من الكشافة والمرشدات في العالم ومناقشة قضايا عالمية كالمتعلقة بحقوق الطفل وذلك لتقديم ما هو أفضل للمجتمع لمساعدة الأطفال للحصول على حقوقهم، كما أجريت العديد من الاتصالات من مختلف دول العالم التي تتوزع على القارات الست.
ويقول الكشاف سعود بن أحمد الفارسي من فرقة كشافة الزبير بن العوام:أخذت فكرة عن كيفية الدخول إلى غرف المحادثة وإجراء حوارات مع المشاركين من مختلف الدول ومشاركتهم أنشطتهم التي يقومون بها والتي تتعلق بالحركة الكشفية والمواضيع التي تتعلق بحقوق الطفل،كما تعرفت على مجموعة من الكشافة من مختلف الدول وكونت صداقات معهم وقمت بتعريفهم بالمواقع السياحية والمقومات التي تتمتع بها السلطنة.

عبدالله بن محمد باعلوي

‏‏‏اعلامي ورئيس قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي بتعليمية بجنوب الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى