الأخبار المحليةالاخبار

الليلة افتتاح مهرجان الفنون الشعبية بولاية صور

تستضيفه مدينة صور.. ويشهد افتتاحه البحر والتاريخ العريق –
كتب ـ عاصم الشيدي –
على مقربة من بحر عمان، وحيث كان للفنون صولات وجولات على مر التاريخ العماني العريق، سيكون البحر مساء اليوم مسيخ السمع، ومترنما على إيقاع قرع الطبول وهز السيوف.. هناك في مدينة صور، صور المدينة التي عانقت البحر ذات خلق ولم تشأ أن تنهي ذلك العناق، فسجلت سمفونية عناقا مزال صداها يتردد في مشارق الأرض ومغاربها.. صور المدينة التي بناها الفينيقيون كما يذكر أبو التاريخ المؤرخ والرحالة اليوناني هيردوتس. صور مدينة السفن التي قهرت أمواج البحار، وعبرت سفنها المحيطات غير عابئة بالأنواء لأنها يممت وجهها شطر التحدي بعد أن توكلت على المشيئة الإلهية.
كل هذا التراث وهذه التراكمات التاريخية ستكون حاضرة الليلة في المدينة حينما ستحتضن افتتاح النسخة الثانية من مهرجان الفنون الشعبية الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة. السيف سيلمع مع تكبيرات الرجال وهم يرددون “والملك لله يدوم”، بينما البحر سينتظر مسامره الطبل الذي طالما تعانقا معا عناقا حميما ما كان لينته.
ويفتتح مساء اليوم معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط النسخة الثانية من المهرجان الذي خصص هذا العام لثلاثة فنون هي فن العيالة والبرعة والميدان بعد أن حسمت الفرق التسعة المتأهلة للتصفيات النهائية فيه.
وتأهلت من كل فن ثلاث فرق، حيث تأهل في فن الميدان فرقـة الطيبة للفنون الشعبية من محافظـة شمال الباطنـــة وفرقـة الاختيار للفنــون الشعبيـة من محافظة جنوب الشرقية وفرقـة الاجيال للفنون الشعبية من محافظة جنوب الشرقية أيضا.
وفي فن العيالة تأهل فرقة السليف للفنون الشعبية من محافظــة الظاهــرة، وفرقة صقور الخابورة للفنــون الشعبية من محافظة شمال الباطنة وفرقة قصبية آل بريك للفنون الشعبـيـة من محافظة شمال الباطنة.
وفي فن البرعة تأهلت فرقة المجد للفنون الشعبية من محافظة ظفار وفرقة شباب الاشخرة للفنون الشعبية من محافظة جنوب الشرقية وفرقـــة المثاليـة للفنون الشعبيـة من محافظة مسقط.
وتتنافس الفرق التسع على ثلاثة مراكز يمنح الفائز بالأول فيها مبلغا ماليا قدره 5000 ريال والمركز الثانـي 3000 ريال والمركز الثالث 2000 ريال .
وتقام على هامش المهرجان ندوة الفنون الشعبية التي ستستضيفها قاعة الهناء في ولاية صور صباح يوم غد الاثنين، وستتناول أوراق عمل في التأثير والتأثر الحضاري في الفنون الشعبية العمانية يقدمها الدكتور سعيد الهاشمي. والهوية العمانية في ازياء الفنون الشعبية العمانية تقدمها الدكتورة عائشة الدرمكية، والايقاعـات الموسيقية في الفنون الشعبية العمانية يـقدمها الباحث مسلم الكثيـري.
وفي اطار اثراء فعاليات المهرجان وتحقيق الفائدة في مجالات البحوث الخاصة بالفنون الشعبية وتنسيق جهود السلطنة في ادراج الفنون الشعبية العمانية في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو فان مهرجان الفنون الشعبية يستضيف الدكتور ناصر الحميري من دولة الامارات العربية المتحدة والدكتور علي عبدالله خليفة من مملكة البحرين والدكتور مـحمـد البيالي من المملكة العربية السعودية.
وأعلنت الوزارة عن تشكيل لجنة تحكيم ضمت راشد بن مسلم الهاشمي رئيس قسم الفنون الموسيقية بوزارة التراث والثقافة، ومبارك بن مسلم الصلتي، وإبراهيم بن سالم المنذري، وحمد بن سالم اليعقوبي مسؤول ومدرب فن العيالة بالفرقة السلطانية الأولى للموسيقى والفنون الشعبية، والشاعر خميس بن جمعة والشاعر راشد بن سعيد الشامسي، وراشد بن جمعة العزاني والشاعر والملحن سعد بن رجب المغني والشاعر أحمد بن سالم العبري، ومنير بن فرحان بيت كليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى