الأخبار المحلية

حملة تعريفية بنقاط تجميع مخلفات الأضاحي بجنوب الشرقية

تستعد المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية بتنفيذ حملة التخلص من مخلفات الأضاحي.

وأكّد المهندس سليمان بن حمد بن حميد السنيدي مدير بلدية صور المكلف بتسيير أعمال المديرية العامة للبلديات الإقليمية لمحافظة جنوب الشرقية أنّ المديرية على أتمّ الاستعداد لتنفيذ حملة توعوية للتعريف بنقاط تجميع مخلفات الأضاحي.

وأفاد السنيدي أنّ وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ستقوم بعدد من الإجراءات الصحية الهادفة إلى تامين سلامة اللحوم والمحافظة على الصحة العامة والتي تتمثل في إخضاع الذبائح للفحص البيطري بواسطة الأطباء البيطريين المتخصصين في المسالخ التابعة لها، ورفعت جاهزيتها إلى أعلى مستوى، استعدادًا لتلبية احتياجات المواطنين أثناء أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال إنّه على الرغم من أنّ الذبح في المسالخ يضمن المكان الآمن، إلا أنّ فئات كثيرة من المجتمع تفضل أن تذبح أضاحيها في المنازل والمزارع، ولذلك قامت الوزارة بتخصيص نقاط لتجميع مخلفات الأضاحي على كافة المناطق والقرى بالولايات التابعة لها. وأضاف أنّ ذلك يأتي من حرص البلدية الدائم على مواصلة تنفيذ أعمال النظافة من خلال إدارة المخلفات والتخلص منها بالطرق الصحية السليمة. حيث تساهم هذه الإجراءات البلدية في المحافظة على البيئة وجمالية الولايات، فضلا عما تسببه مخلفات الأضاحي واختلاطها بالنفايات والتيتؤدي إلى انتشار روائح كريهة تدوم لفترات طويلة. وتتسبب المخلفات في تكاثر الذباب والحشرات مما له تأثير على الصحة العامة. وأشار السنيدي إلى أنّه تمّ التنسيق مع أصحاب السعادة الولاة لابلاغ المشايخ والرشداء بولايات المحافظة للعلم بتلك المواقع ليقوموا بالتعريف بهذه الحملة وضرورة إبلاغ المواطنين والمقيمين بأماكن نقاط تجميع مخلفات الذبح. وتابع أنّه سيتم تنفيذ برامج وفعاليات وزيارات ميدانية للتعريف بنقاط التجميع لمختلف شرائح المجتمع وهي زيارات ميدانية توعوية مكثفة للتعريف بنقاط التجميع لمختلف شرائح المجتمع والتعريف بأهداف الحملة.

وتشتمل الحملة على محاضرات توعوية للمختصين بأقسام التوعية وأقسام الصحة الوقائية لطلاب المدارس بولايات المحافظة بالإضافة إلى عمل لوائح إرشادية بالولايات عن مواقع نقاط تجميع الأضاحي وتوزيع المطويات والنشرات التوعوية.

وأوضح السنيدي أنّه تم تخصيص عدد من موقع لتجميع مخلفات أضاحي العيد موزعة على كافة الولايات التابعة لمديرية جنوب الشرقية موزعة على الولايات والقرى وهي كالتالي: ولاية صور تم تخصيص 35 موقع تجميع في الشرية والمرتفعة والصفيه ومخاء والعيجه وشياع ونسمه والسنيسله وحارة الكهرباء والبر والصباخ وسوق بلاد وحصينية وسيح المطار والغليله وطيوي وقلهات ورأس الحد ورأس الجنز وادي المنقال ووادي بني جابر والفليج وطيبه والعفيفه والجزير وحارة العود وابو قلع وابو قلع الجديدة وسيح الحسنات والجناه ومرتفعات التلفزيون ومسلق وسيح القديم والعيص والرشه. أمّا ولاية جعلان بني بو علي فقد تم تخصيص 18 موقعا للتجميع وهي سيح السنده بالقرب من مسجد سيف السنيدي وفلج بلحيس وفلج مزلج وسيح العرشان وعلى طول الشارع المؤدي إلى اللبيدعه والفليج وسيح العلا وسيح قريحه ومنطقة المعارة والظاهر والزباد والأشخرة في السوق القديم، وكذلك في السويح وبندر الجديد والسويح والحده والرويس والخبه والدفه.

وفي لاية جعلان بني بو حسن فقد قامت المديرية بتخصيص 19 موقعا للتخلص من مخلفات الأضاحي وهي: حصن المشايخ والمسيله وسيح أولاد مطير وسيح المقاحمه والمنجرد والمحيول والعثوه والمريبي والسياريه والرفيعه والمنجيله وحارة الصواويع والمندسه والغنيميه وفلج هلال وفلج الغافري وفلج المشايخ والرده وكذلك في اللوية رقم (1-2-3). وقد تمّ تخصيص 12 موقع تجميع مخلفات الأضحي بولاية الكامل والوافي في مسلخ البلدية وعند فلج الكامل وعند فلج الصاروج وكذلك حدري بلاد مقابل محطة الوقود المها ومركز منطقة طهوه وطي و وادي لي والباطن والقرية ومركز منطقة طوي حقين ومركز سبت وعلى شارع مرخه. كما خصصت المديرية عدة نفاط في ولاية مصيرة وهي جنوب شرق مسجد أبو بكر وبجانب مثلث الكورنيش شمال شركة الأسماك العمانية ومربع المندسة شمال المحلات التجارية، وكذلك مربع 8 شمال محلات محمد ابن عبدالله اليافعي.

ودعا المهندس سليمان السنيدي الجميع إلى التكاتف والتقيد بالتعليمات الصحية للتخلص من مخلفات الأضاحي بالطريقة المناسبة، ومنع تكدسها في أماكن لا تصل إليها آليات نقل القمامة، وذلك عبر تجميعها في الأماكن المخصصة لذلك ليكون عيدنا خالي من الروائح الكريهة ولنضمن الحفاظ على النظافة العامة ولتبقى بيئتنا سليمة ونظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى