الأخبار المحلية

العمانية للسرطان بجنوب الشرقية تقيم حفل (تحقيق الأماني) للأطفال المصابين

صور- سُعاد بنت فايز العلوية.

أقيم بقاعة فندق شاطئ صور حفل تحقيق أماني الأطفال المصابين بالسرطان، نظمته الجمعية العمانية للسرطان فرع محافظة جنوب الشرقية بولاية صور، برعاية من الشركة العمانية الهندية للسماد.
وابتدأت فقرات الحفل بكلمة اللجنة ألقاها الدكتور محمد بن إبراهيم الفارسي -رئيس الجمعية العمانية للسرطان لمحافظة جنوب الشرقية- حيث قال: “مرض السرطان يعتبر من الأمراض الغير معدية والذي يصيب الإنسان في أي عمر من الطفولة وإلى الشيخوخة. وبفضل التقدم العلمي والاكتشافات الحديثة تم علاج معظم الأمراض السرطانية أو التقليل من مضاعفاتها في الوقت الحالي. وأضاف: وبحسباحصائيات السجل الوطني للسرطان بالسلطنة إلى ارتفاع أعداد المصابين بالسرطان فقد سجلت الإحصائية لعام 2012م ما يقارب أكثر من 1300 حالة على مستوى السلطنة يتصدرها سرطان الثدي بواقع 155 حالة، ويأتي سرطان القولون والمستقيم بالمرتبة الثانية لعدد 116 حالة أما سرطان المعدة فوصلت الحالات إلى 92 حالة وبخصوص الحالات السرطانية لدى الأطفال فقد تشير إحصائيات السجل الوطني أنه تم تسجيل 72 حالة للأطفال دون 14 سنة أي ما نسبة 5.9 وأكثر أنواع السرطان انتشارا بين الأطفال سرطان الغدد الليمفاوية يليه سرطان الدم.
وأضاف ويلعب الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع أهمية كبرى في التقليل من انتشار مرض السرطان لذا تمثل الدور الأساسي من إنشاء الجمعية العمانية للسرطان لبث روح التثقيف الصحي بين أفراد المجتمع حول الممارسات الصحية السليمة والتي من شأنها تقلل من نسب أنتشار مرض السرطان
وتطرق الفارسي في كلمته قائلا بأن احتفالية توزيع أماني الأطفال المصابين والتي تنظمها الجمعية العمانية للسرطان فرع جنوب الشرقية جاءت فكرتها من مجلس إدارة الجمعية بالمحافظة في مطلع عام 2015 م المنصرم وتم التعاون مع إدارة مستشفى صور لحصر هؤلاء الأطفال وتم التنسيق لتنظيم وعقد يوم مفتوح لهؤلاء الاطفال بتاريخ 16/5/2015 م لبث أمانيهم وإدخال السرور في قلوبهم وبحمد من الله وتوفيقة وإسهام شركات القطاع الخاص وبعض أعيان المحافظة تكللت جهود الجمعية بالنجاح وتم تحقيق هذه الأماني آملين من خلالها أن تجد نفس الصدى وتحقق الهدف.
وقد عقب ذلك تقديم قصيدتين شعريتين للدكتور الشاعر الدكتور أحمد الفارسي. ثم تم عرض فيلم مرئي حول أنشطة وفعاليات فرع الجمعية في المحافظة. ثم قام سعادة الشيخ راعي الاحتفالية بتقديم الهدايا للأطفال وتكريم الجهات واللجان الداعمة والإعلاميين ثم قدمت هدية تذكارية لسعادته.
جاء الحفل تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن شماس -محافظ محافظة جنوب الشرقية- وبحضور سعادة عامر بن سعيد المشرفي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور والشيخ حمد بن سلطان البوسعيدي نائب والي صور ومدراء العموم ومدراء الدوائر الحكومية والدكتور وحيد بن علي الخروصي أمين عام الجمعية العمانية للسرطان.

سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى