الأخبار المحلية

الفارسي يوضح تفاصيل تمويل صندوق “الأمان الوظيفي” وقيمة “المنفعة”

المنفعة للمنهية أعمالهم 60% من متوسط أجر آخر سنتين والمسرحين باستثناء "المسرحين" مؤخرا

الرؤية – نجلاء عبدالعال

أكد الدكتور فيصل بن عبد الله الفارسي مدير عام التأمينات الاجتماعية، أن تمويل نظام الأمان الوظيفي الجديد سيشمل مساهمة كافة العمانيين العاملين في الدولة سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص بنسبة 1% من أجورهم ورواتبهم إضافة إلى 1% من رواتب العاملين من قبل أصحاب العمل، كما يشمل نسبة 5% من رسوم مأذونيات استقدام العمالة الوافدة في القطاع التجاري، وأوضح أن تحصيل هذه النسب سيبدأ مع بداية العام المقبل 2021.

جاء ذلك خلال لقاء أجراه تليفزيون عمان مساء أمس، وفيما يخص العاملين المنهية خدماتهم وكيفية استفادتهم من النظام قال الفارسي إن الاستفادة من النظام ستبدأ في نوفمبر المقبل، مؤكدا أن الجهات المعنية قائمة بواجباتها لإيجاد فرص عمل بديلة للمنهية خدماتهم، ولكن تخفيفا عنهم فإن النظام سيراعي هذه الفئة ويبدأ في صرف منافعهم في نوفمبر.

وفيما يخص ضوابط الصرف شرح أن الصرف سيكون لمدة 6 أشهر وسيكون بنسبة 60% من متوسط الراتب المسجل للعامل في آخر سنتين قبل إنهاء خدماته، موضحا أن الحالات التي سيتم الصرف لها من بداية نوفمبر المقبل -للمنهية أعمالهم خلال أزمة كورونا- سيكون لهم استثناء من هذه القاعدة وذلك وفقا لما جاء في المرسوم السلطاني.

يذكر أن جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- قد ساهم في تمويل الصندوق بمبلغ 10 ملايين ريال عماني من لدن جلالته كبداية لتأسيسه.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى