الأخبار المحلية

خطة لتحويل مدينة قلهات إلى حديقة تراثية

أكّد سلطان بن علي المقبالي مدير دائرة مواقع التراث العالمي بوزارة التراث والسياحة بأن هنا خطة لتحويل مدينة قلهات التاريخية إلى حديقة أثرية.

جاء ذلك عبر برنامج من عمان، حيث أوضح بأن الوزارة تسعى إلى افتتاح الموقع قريبًا مضيفًا: نعمل حاليا على إعداد أوراق التناقص للمرحلة الأولى كخطة أولى وتشمل إقامة بوابة للمدينة وإنشاء بعض مسارات الزيارة إلى بعض المعالم الجاهزة وعمل لوحات تعريفية، أما المرحلة الثانية فسيتم إنشاء مركز الزوار وسوف تأخذ هذه العملية فترة طويلة.

وبيّن المقبالي بأن خطة العمل بطيئة لكنها الأنسب وفق رأي الخبراء والمختصين، لأن المدينة مطمورة بالكامل منذ أكثر من 500 سنة، وعند كشف أي معلم يعرضه للعوامل الخارجية، والمعلم بعد عملية التنقيب سيتأثر بشكل كامل إذا لم نتدخل تدخلًا مباشرًا.

وذكر المقبالي بأن العمل على إدراج الموقع في القائمة التمهيدية بدأ منذ عام 1988م، ثم بدأ العمل الفعلي في عام 2013م بتحديث البيانات الموجودة للموقع في القائمة التمهيدية ومن بعد ذلك إعداد ملف ترشيح الموقع للإدراج، وتم إدراجه في عام 2018م.

وأشار المقبالي إلى أن إدراج أي موقع تراثي أو طبيعي على قائمة التراث العالمي يجب أن يستوفي القيمة الاستثنائية العالمية وتعتمد هذه القيمة الاسثتنائية العالمية على ثلاثة أعمدة رئيسة هي؛ ( معايير القيمة الاستثنائية العالمية، الأصالة والسلامة، الإدارة والحماية) ومتى ما استوفى الموقع هذه الأعمدة والمتطلبات يدرج على قائمة التراث العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى