الأخبار المحلية

بلدية بصور تكثف جهودها الرقابية على المنشآت الغذائية وتحرر (9) مخالفات صحـية لمنشئات غذائية مخالفة

صور عبدالله بن محمد باعلوي 

كثفت دائرة الشؤون البلدية بصور ممثلة بقسم رقابة الاغذية والبيطرة الجهود الرقابية على المنشآت الغذائية خلال الفترة من 20 الى 26 أغسطس الجاري لتتسع رقعة التفتيش لتشمل عدة قطاعات غذائية للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية المعتمدة المدرجة بقانون رقم “118/2019” وتعديلاته الخاص بأحكام لائحة سلامة الغذاء حيث تأتي هذه الجهود في اطار حرص دائرة الشؤون البلدية بصور على مراقبة الوضع الغذائي بالولاية وحرصا على ضمان جودة وسلامة الاغذية المعروضة للمستهلك. 

وانطلقت الفرق التفتيشية لمسح الاسواق والمراكز التجارية ذات العلاقة بتداول الاغذية حيث تم زيارة “91” منشأة غذائية ضمن الحدود الجغرافية للولاية. تمكنت خلالها من رصد بعض التجاوزات بعدد من المنشآت الغذائية اثر تهاون العاملين بها بتطبيق اللوائح والانظمة المنظمة للعمل بالمنشآت الغذائية عالية الخطورة التي تؤكد البلدية عدم التهاون فيها نظرا لأثرها البالغ على صحة وسلامة المستهلك. 

وعلى اثر هذه الزيارات، حررت البلدية 9مخالفات صحية واتلفت 3كيلوجرامات من الاغذية والاواني والادوات الغير صالحة للاستهلاك الادمي وتنوعت اسباب المخالفات بين انعدام النظافة العامة للمنشأة والعاملين بها وسوء حفظ وتخزين الاغذية واللحوم بدرجات برودة وحرارة مناسبتين واستخدام اواني غير صالحة للاستهلاك الادمي وعرض اغذية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي. وتهيب البلدية العاملين بالمنشئات المتداولة للأغذية  بضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية وتؤكد على انها ماضية على سعيها لرصد المخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها ،وذلك من خلال العمل على مسح الاسواق والمراكز التجارية خلال الفترتين الصباحية والمسائية. 

من جانب أخر استقبلت بلدية صور 300 طلبا على خدمتي الذبح والفحص البيطري خلال الفترة من 20 ولغاية 26 اغسطس الجاري منها 20 راسا من الابقار، و 249 راسا من الماعز بالإضافة الى 31 راسا من الخراف حيث تتم عملية الذبح تحت اشراف الطبيب البيطري ووسط اجراءات احترازية في ظل تفتشي فيروس كرونا. وتمكن الطبيب البيطري من رصد بعض علامات الدالة على مرض الذبائح حيث تم تسجيل حالة اتلاف كلي لإحدى الذبائح، بالإضافة الى اتلاف 6 كيلو من الاجزاء المختلفة لعدد من الذبائح وذلك نتيجة وجود حويصلات ديدان شريطية وهزال مع ارتشاحات وتسمم صديدي وعدم الإدماء التام وحويصلات مائية (الهيدات) ويرقات (الصفراء) بها . 

وتؤكد الدائرة حرصها الدائم على تشديد الرقابة على المنشآت الغذائية للتأكد من تطبيقـها للمـعايير الصحيــة ومـراعاتها لمتطلبـات الصحــة العامــة حرصـا منـها على صحــة وسلامــة المستهـلك، كـما تـحرص على متابعـة المنشآت الغذائيــة بالولاية للتأكــد مـن انها تعمـل وفــقا للاشتراطات الصحيــة بما يتــوافق مع النظـم والقوانين المحليـة المنظمـة لهذا الانشطة، وذلك للحـد من انتشار الامـراض الفيروسية من خلال تناول الأغـذية الفاسـدة والمنتهيــة الصلاحيـة. 

وتهيب بلدية صور بجميع العاملين في هذه المرافق الخدمية بأهمية التقيد بالقوانين واللوائح التي تنظم ممارسة هذه الأنشطة والمساهمة في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وسلامتهم الشخصية من خلال اتباع الممارسات الصحية المطلوبة.

عبدالله بن محمد باعلوي

‏‏‏اعلامي ورئيس قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي بتعليمية بجنوب الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى