محافظة جنوب الشرقية

إطلاق مبادرة «صناع الرؤى» فـي مجال الابتكار والذكاء الاصطناعي بجنوب الشرقية

صور ـ من عبدالله باعلوي:

أطلقت محافظة جنوب الشرقية أمس مبادرة» صناع الرؤى»، التي تهدف إلى تدريب 30 شابا وشابة من أبناء محافظة جنوب الشرقية في مجال الابتكار والذكاء الاصطناعي وإيجاد جيل مبدع ومبتكر، وقادر على تحويل الأفكار الإبداعية إلى واقع ثم إلى منتج اقتصادي. رعى الحفل سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي بن سعود الحبسي والي صور وبحضور عدد من المسؤولين من الجهات الحكومية بالمحافظة.

وقالت سعاد بنت سالم آل فنة العريمية مدير مكتب تنفيذ متابعة رؤية عمان 2040 أن مبادرة صناع الرؤى تأتي انسجامًا مع اهتمام محافظة جنوب الشرقية بالابتكار، وفي إطار حرصها على رعاية المبتكرين والمبدعين من أبناء المحافظة وتوظيف إمكاناتهم الإبداعية وقدراتهم الابتكارية. مؤكدة أن هذه المبادرة لها أهمية استثنائية لما تنطوي عليه من أهداف نبيلة في مقدمتها نشر ثقافة الابتكار في أوساط المجتمع، واكتشاف الموهوبين من أبناء المحافظة في مجال الابتكار والعمل على صقل مواهبهم في مختلف المجالات الابتكارية وخاصة في حقل الذكاء الاصطناعي.

واوضحت أن البرنامج التدريبي الذي يعقد على مدى 12 يوما يشتمل على تقديم عدد من الدورات وحلقات العمل المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة والحلقات النظرية في مجالات الجدوى الاقتصادية والملكية الفكرية. واستعرضت مدير مكتب تنفيذ متابعة رؤية عمان 2040 جهود المحافظة الحثيثة في سبيل دعم الابتكار ورعاية المبتكرين، والتي منها حصول المحافظة على المركز الأول في مسابقة ابتكار المحافظات «حلول وأفكار مستدامة» بمهرجان عمان للابتكار والذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتأهل خمس مبادرات من المحافظة إلى المرحلة الثانية للمشاريع المتنافسة في المسابقة من جملة 27 مشروعًا ابتكاريًا متقدمة من المحافظة كما أبرزت أهمية المبادرة الاستثنائية وذلك لما تنطوي عليه من أهداف نبيلة في مقدمتها نشر ثقافة الابتكار في أوساط المجتمع، واكتشاف الموهوبين من أبناء المحافظة في مجال الابتكار والعمل على صقل مواهبهم في مختلف المجالات الابتكارية وخاصة في حقل الذكاء الاصطناعي، وإيجاد بيئة مشجعة على الابتكار وداعمة للمبتكرين من أجل تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشروعات على أرض الواقع تسهم في تعزيز نهضة عمان المتجددة وتدعم تطورها وازدهارها وذلك من خلال ايجاد شراكات فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص.

بدوره أوضح ناصر بن راشد الفراجي اخصائي ابتكار واولمبياد علمي بقسم الابتكار العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية أن البرنامج التدريبي يبدأ بتزويد المشاركين بمجموعة متنوعة من الدورات العملية تشمل برمجة المتحكمات مثل الأردوينو وبرمجة الدرون وتطوير تطبيقات الهاتف الذكي وبرامج الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ويرافقها تدريبًا نظريًا في ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر.

عبدالله بن محمد باعلوي

‏‏‏اعلامي ورئيس قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي بتعليمية بجنوب الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى